صدام عابر للحدود: أين تنتهي الأزمة داخل جماعة الإخوان؟

منذ بداية الأزمة الكبيرة بين إخوان “لندن” و “اسطنبول” ويدور في الأفق وبين المتخصصين والمتابعين عدد من التساؤلات وإن كان جميعها يسأل عن معنى واحد، وهو: هل انتهت جماعة الإخوان في مصر والعالم بعد هذه الأزمة أم أن ما يحدث هو مجرد مراوغة وتعود الجماعة الإرهابية على الأقل إلى حالتها قبل الأزمة.

ولأننا كغيرنا من الباحثين والمتهمين بدراسة شأن الجماعة ووجود برنامج متخصص في دراسات التطرف والإرهاب بالمركز كان علينا أن نشتبك مع من يبحثون عن ملامح مستقبل جماعة الإخوان، وهو ما جعل الهيئة العلمية للمركز تنتهي إلى أن يكون عنوان هذا العدد من مجلة “مساحات فكرية”، وحورها الرئيسي، هو الإجابة بدقة وعلمية عن سؤال رئيسي، وهو:” هل من مستقبل لجماعة الإخوان؟!”.

وإن كانت جماعة الإخوان تعد جماعة شيطانية كما وصفها المفكر العربي على الشرفاء، فإن شيطانيتها قد تجعل من توقع مستقبلها في غاية الصعوبة، وهو ما جعل أيضاً من عملية اختيار كتاب هذا العدد أكثر صعوبة ودقة، حيث ألزمنا اسم المجلة “مساحات فكرية” وعنوان عددها الثالث- أي مستقبل لجماعة الإخوان أن نستكتب مجموعة من أهم الباحثين في هذا الشأن سواء في مصر أو من المنطقة العربية.

وعلى ما سبق، يحاول هذا العدد من مجلة (مساحات فكرية) عرض اتجاهين، الأول يري أن الجماعة انتهت وأن مستقبلها أصبح محسوم، وأن انقسامها إلى جماعتين متصارعتين سيختلف هذه المرة بعد أن أصبح عابر للحدود، وبالتالي لا يدخل ضمن لعبة تقسيم الأدوار التي طالما انتهجتها ومارستها طول تاريخها، بينما يرى البعض الأخر أن ما تعيشه الجماعة في الوقت الحالي مجرد أزمة قد تتجاوزها خلال الفترة القادمة.

 قراءة كل اتجاه من الاتجاهين ورصد مبرراته من خلال مجموعة من المفكرين العرب، قد يعطى إجابة قد تكون مقنعة عن السؤال، وهو هل لجماعة الإخوان مستقبل؟، خاصة وأن السمة الرئيسة المشتركة بين كتاب هذا العدد سواء أصحاب اتجاه الانتهاء أو اتجاه الاستمرار، تتمثل في معالجة الفكرة بطريقة علمية ودقيقة، وهو ما يمنح هذا العدد من مساحات فكرية قيمتها المعرفية الدقيقة، فهي تعبر عن إطار جامع يتميز بالدراسة المتزنة والعميقة.

لتحميل الإصدار..اضغط هنا: العدد الثالث – مجلة مساحات فكرية

د.أبو الفضل الاسناوي

المستشار الأكاديمي والمشرف العام -حاصل على دكتوراه في النظم السياسية من جامعة القاهرة في موضوع الأداء البرلماني في دول الشمال الأفريقي. -حاصل على ماجستير في النظم السياسية عن موضوع النظام السياسي والحركات الإسلامية في الجزائر. -مدير تحرير مجلة السياسة الدولية بالأهرام. -كاتب في العديد من المجلات العلمية وخبير مشارك في العديد من مراكز الدرسات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى