“حفريات” يلقي الضوء على كتاب مفاهيم الدم عند الإخوان

قدم موقع حفريات قراءة معمقة لكتاب مفاهيم الدم عند الإخوان الصادر عن مركز رع للدراسات الاستراتيجية للباحثة المتخصصة في شئون الحركات المتطرفة أسماء دياب.

واستعرضت رشا عمار الصحفية المتخصصة في شئون الحركات الإسلامية خريطة المفاهيم التي تناولها الكتاب بقراءة تفصيلية والتي يوظفها التنظيم  في تبرير العنف والإرهاب.

ويسعى كتاب “مفاهيم الدم عند الإخوان” إلى تقديم منظومة فكرية مجابهة، تستهدف مناظرة والرد على المنظومة الفكرية الفاسدة والمتطرفة التي صنعها حسن البنا، من خلال بحث وتحليل المنطلقات الفكرية التي اعتمدها مؤسس الجماعة، ووضع تلك المنطلقات تحت منظار البحث والرد عليها بشكل منهجي، في سياق عرض المفهوم وفق رؤية البنا والرد على استشهاداته وفق التفاسير المعتمدة وأراء العلماء والمفكرين، والرد على التأسيس للأفكار الفاسدة في إطار واقع العلوم السياسية والسياقات التاريخية فيما لم يستشهد به بالنصوص الشرعية.

ويستهدف الكتاب تقديم محتوى يصلح دليل ومرجع، يسترشد به كل باحث وحائر بشأن مدي صحة وصلاحية تلك المفاهيم للاعتقاد والاتباع، باعتبارها مرتكزات رئيسية تأسست عليها كل الجماعات المتطرفة، من جانب كمحاولة لإنقاذ البعض، الذين قد يكونوا في مرحلة التذبذب بين الاقتناع بتلك الأفكار والمفاهيم وعدمه، أو على شفا انجراف للتجنيد في صفوف تلك الجماعات، وتبرئة للدين الإسلامي من مفاهيم وأفكار مفخخة، ارتبطت به عبر التاريخ وتسببت في إراقة دماء الأبرياء تحت راية مضللة ومكذوبة من جانب آخر، لإحداث عملية إحلال وتبديل لتلك الأفكار المضللة بأفكار تبرز سماحة الدين الإسلامي وتوضح صحيح الشرع الحنيف وتنفي مزاعم التكفيريين.

عليه؛ فقد اعتمد الكتاب على التفسيرات الشرعية التي تلقتها الأمة منذ مئات السنين بالقبول لسببين: أولًا، أننا وجدنا فيها ما يكفي لتفنيد الأفكار الضالة ــ فيما يخص موضوع الكتاب – والرد عليها في ضوء عرض أسباب النزول والسياقات التاريخية للنصوص الشرعية. ثانياً، فضلنا ألا نلجأ للدراسات والتفسيرات الحديثة، لكي لا ندخل في حالة من الجدل الفكري، الذي يترتب عليه صرف النظر عن الهدف الأولى والأسمى، الذي أردنا توجيه النظر إليه، وهو صناعة منظومة فكرية مجابهة للمنظومة الفكرية المتطرفة.

في ذات السياق؛ استعان الكتاب بعرض أراء نخبة من علماء الأزهر الشريف للرد على الفكر المتطرف مثل الشيخ “أحمد الشريف”، الشيخ “محمد الدومي”، الشيخ “محمود عابدين”، “د. أسامة الأزهري”، من خلال عرض مجهودات بعض علماء الأزهر للرد على الفكر المتطرف سواء في البرامج التلفزيونية أو المقالات أو الكتب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى