النشرة الأسبوعية.. لماذا اجتمعت “الصين” مع وزراء خارجية أربع دول خليجية؟

تحركات دبلوماسية كثيفة شهدتها منطقة الخليج العربي الأسبوع الماضي في الفترة من 10 حتى 16 يناير، امتزج فيها الجانبان الاقتصادي والسياسي لتعبر في مجملها عن بلورة مجموعة من المصالح المشتركة تدعم أمن واستقرار المنطقة وتسهم في تحقيق الازدهار الاقتصادي لشعوبها.
وتتناول نشرة “رادار الخليج” بالتحليل المباحثات الخليجية الصينية بشأن توقيع اتفاق تجارة حرة بين الجانبين مع استقراء أبرز الرسائل السياسية وراء الزيارة، وتطرقت النشرة لتطورات المشهد اليمني في ضوء إطلاق التحالف العربي عملية “حرية اليمن السعيد” وما تحمله من رسائل. كما تابعت “رادار” بعض مخرجات جولة وزير الخارجية الإيراني لسلطنة عُمان ودلة قطر، واستعرضت النشرة أهداف زيارة وزير الخارجية الجزائري لكل من الرياض وأبوظبي في إطار التحضير للقمة العربية، وتتبعت “رادار” أبرز التفاعلات الخليجية اللبنانية خلال الأسبوع الماضي، واختتمت ببحث أفق التعاون المصري السعودي في مجال التعدين.

لقراءة النشرة..اضغط هنا: رادار .العدد الثالث

ضياء نوح

باحث بوحدة دراسات الأمن الإقليمي ، حاصل علي بكالوريوس العلوم السياسية ، وباحث ماجستير في ذات التخصص ، له العديد من الدراسات والأبحاث المنشورة في مراكز الفكر والمجلات العلمية ، متخصص في شئون الخليج وإيران .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى