TOP 5.. أحدث إصدارات “رع” يرصد أبرز 5 مواقع إخبارية مصرية

أكد تقرير ( TOP 5) الذي يصدره مركز رع للدراسات الاستراتيجية بالتعاون مع شركة Egyshell للخدمات الإلكترونية و الرقمية، تصدر موقع اليوم السابع للمواقع الإلكترونية الإخبارية المصرية الأكثر تنافسية والأكثر قراءة، رغم تراجع عدد زياراته بالمقارنة بالعام الماضي بنسبة بلغت 32,23%. وجاء في الترتيب الثاني موقع مصراوي بعدد زيارات بلغ 223,1 مليون، بزيادة بلغت نسبتها 5,75% عن العام الماضي. وحل في الترتيب الثالث موقع المصري اليوم بعدد زيارات 130,8 مليون، بزيادة عن العام الماضي بلغت نسبتها 16,16%. وجاء في الترتيب الرابع موقع جريدة الوطن بعدد زيارات بلغ 129,5 مليون، بنسبة زيادة عن العام الماضي بلغت 21,63%، وجاء في المرتبة الخامسة والأخيرة موقع بوابة الأهرام بعدد زيارات بلغ 72,5 مليون، بنسبة زيادة غن العام الماضي بلغت 6,83%.

يعد توب فايف الصحافة المصرية، هو تقرير نصف سنوي صادر عن مركز رع للدراسات الاستراتيجية بالتعاون مع شركة ” egyshell” للخدمات الإلكترونية والرقمية. ويقدم التقرير في نسخته الأولى عرضا تحليليا لأبرز خمسة مواقع إخبارية مصرية، من خلال رصد وتحليل الأرقام والإحصائيات، المتمثلة في عدد الزوار وعدد الزيارات سواء على مستوى المنصات الإلكترونية (سوشيال ميديا، مواقع إخبارية) أو من حيث المنافسة بين المواقع الخبرية المصرية فقط. كما يحدد  التقرير ترتيب الخمسة الكبار في المواقع المصرية على المستوى العالمي، ومصدر الزيارات وعدد الزيارات حسب أجهزة الدخول سواء عبر “الموبايل” أو عبر” الكمبيوتر”، ومدة بقاء الزائر على الموقع.

وتم إعداد التقرير باستخدام مجموعة من أدوات التحليل المعتمدة عالميا وهي (Similarweb, Semrush, Ubersuggest, Serpstat, Ahrefs).

وأظهرت المواقع الخمس ارتفاعا في مدة بقاء الزائر عبر الكمبيوتر بالمقارنة بالموبايل رغم اختلاف المدة الزمنية لكل موقع، حيث تقدم مصراوي ترتيب أعلى مدة بقاء للزائر عبر الكمبيوتر 31:00 دقيقة، يليه موقع اليوم السابع 17:05 دقيقة، ثم المصري اليوم في المرتبة الثالثة 16:40 دقيقة، وجاء موقعي الوطن وبوابة الأهرام 12:30 دقيقة.

وأبان التقرير عن دخول موقع بوابة الأهرام ممثلا وحيدا الصحافة القومية ضمن منافسة تقرير “”TOP 5 محققا الرقم الخامس بين المتنافسين، وهنا تجدر الإشارة إلى احتمالات حدوث تقدم لبوابة الأهرام خلال العام المقبل، خاصة وأن الموقع حدثت له زيادة في عدد الزوار خلال عام 2021 بالمقارنة بالعام السابق بلغت 16,66%، وزيادة في عدد الزيارات خلال عام 2021 بالمقارنة بالعام السابق بلغت 16,83% .

يشير تحليل الأرقام التي رصدها التقرير- والتي لم ينشر جزء منها باعتباره خارج تصنيف الخمسة الكبار- إلى احتمالات دخول موقع صدى البلد المنافسة خلال الأشهر الست المقبلة باعتباره يحتل المرتبة السادسة ويقترب من بوابة الأهرام.

وبالنظر لنسب التغير في أعداد الزيارات والزوار للمواقع الخمس يمكن أن يتقدم المصري اليوم في ظل ارتفاع مؤشراته خلال يناير وفبراير من العام الجاري، ومن المحتمل يواصل الوطن منافسته على المرتبة الثالثة في التقرير النصف سنوي القادم.

لقراءة التقرير كاملاً.. اضغط هنا: تقرير توب فايف الصحافة المصرية- العدد الأول

إسلام خالد

مساعد مدير المركز و رئيس برنامج الدراسات الرقمية , مؤسس ثورة الانترنت المصرية ، الرئيس التنفيذي لشركة Egyshell للحلول التكنولوجية و استشاري التكنولوجيا وأمن المعلومات بالنقابة العامة للمحامين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى